هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الى حميع الاعضاء والمشرفين اصل العقيدات

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

هام الى حميع الاعضاء والمشرفين اصل العقيدات

مُساهمة من طرف جرناس الخميس سبتمبر 11, 2008 12:22 pm



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المووضوع قابل للتعديل
والتصحيح هذا الي انا عارفوو من الكتب والمجلات وحبيت انقلوو وارجو من الجميع الرد عليه
والي يشوف خطى او تغير او ملاحظه
يقولها ويعدل الموضوع

العقيدات حسب قرائتي لبعض الكتب انهم من زبيد وعدة عشائرة تحالفت وتعاقدت وسميه بالعقده اما لمنطقة عقدة او لمعنى العقد الجمع يد واحده .
وهم فى سوريا الان وبعض يقال انهم اتو من حائل شمر .

__________________
كل يفكر على كيفه .. والكل يفهم بكيفه ..
وكيفك افهم بكيفي .. وكيفي ما تفهمه بكيفك


السلام عليكم


اخي الكريم هذه بعض المعلومات عن قبيلة العقيدات , ارجو ان تكون فيها فائدة للجميع,
هل صحيح هذه المعلومات


العقيدات الزبيد من العرب القحطانية


تنحدر قبيلة العقيدات من قبيلة زبيد بن سلمة بن مازن بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن أخنوخ -أدريس- بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام. فهم من كهلان من العرب القحطانية
وديار مذحج كانت في القرن السادس الميلادي بين عدن وحضرموت في اليمن ثم هاجرت القبائل الى الشمال واستقرت قبيلة زبيد في جبال حائل وسكنت مع طيء ثم كبر التجمع السكاني في حائل أيام الفتح الاسلامي وأخذت الفتوحات الاسلامية تتوسع في منطقة الفرات وعندها اقتطعهم الخليفة العادل عمر بن الخطاب بعض الديار في الكوفة وعرفت ديارهم هناك باسم ديار زبيد


قبيلة زبيد


زبيد هو منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج وهو زبيد الأكبر واليه ترجع قبائل زبيد .والى زبيد الأكبر ينتمي زبيد الأصغر ومن بعده بنو عصم رهط عمرو بن معديكرب الذي ينتسب اليه زبيد الفرات وعمرو هو بن عصم بن عمرو بن زبيد الأصغر وهو منبه بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن زبيد الأكبر
واسم زبيد يوجد في عدد من القبائل القحطانية ولا يقتصر على قبيلة مذحج فهناك زبيد في خولان وأخرى في بني حرب وغيرها من السكاسك أو من ذي رعين أو من طئ وكلها من القبائل القحطانية إلا أنه لا مجال للخلط بينها لأن كتب الأنساب العربية تفصلها بدقة وتعرف أصولها .
قال القلقشندي في ( نهاية الأرب في أنساب العرب ) بنو زبيد بضم الزاء بطن من سعد العشيرة من القحطانية وهم بنو منبه (زبيد) بن صعب بن سعد العشيرة ويعرف زبيد هؤلاء بزبيد الأكبر وهم زبيد الحجاز وكان لزبيد هذا من الولد : ربيعة والحارث الذين اعتبرهم ابن خلدون في كتاب (العبر) من حلفاء آل ربيعة في الشام وتمتد ديار زبيد قديما في الحجاز من نجران الى وادي الدواسر وقال حمد الجاسر : أن عمرا وقومه من بني زبيد يسكنون ما يعرف اليوم بسراة عبيدة ، وما سال منها من أودية مشرقة كوادي تثليث وعن تثليث قال الهمداني : تثليث على ثلاث مراحل ونصف من نجران وقال : وتثليث لبني زبيد وهم فيها الى اليوم وبها مسكن عمرو بن معدي كرب الزبيدي . ومن ديارهم أيضا : بلاغ ومريع وميثب والحواضر ووادي تبالة والخصاصة وغيرها من الحجاز . وفي رواية للطبري مر ذكرها ، ( و أثناء الفتح الاسلامي نفرت طوائف من مذحج وفيها زبيد تجاهد في الشام والعراق واستقر بها المقام في الكوفة حيث كان لزبيد فيها محلة خاصة ) وبالإضافة إلى هجرات الزبيد مع الفتح الاسلامي نجدهم يهاجرون مع قبيلة طئ إلى الشمال في العراق وبلاد الشام وقطعت الباحثة الألمانية ((دورو تيكرافولسكي)) استنادا إلى ابن حزم وبعض المصادر الأخرى أن زبيد بلاد الشام هم من سعد العشيرة من مذحج . ويذكرون هناك منذ القرن الثامن الهجري أو الرابع عشر الميلادي وتحول قسم كبير منهم الى الفرات الأوسط والشمالي في القرن التاسع الهجري كما يقول القلشندي في صبح الأعشى


القبائل الزبيدية




العقـيــدات



البو شعبان
من القبائل الزبيدية المعروفة التي تسكن محافظة الرقة في سوريا ويقدر أن مجيئهم الى وادي الفرات الشمالي كان في القرن الثامن الهجري قبل الجبور والعقيدات فنازعوا قبيلة قيس على المنطقة الشمالية من الفرات وحاربهم الفدعان من العنزة عندما قدموا الى بادية الشام ويقسمون الى البطون التالية :
الهيازع
المفيلح
السبيع
المعروف
المحمد
ومن أشهر بطونهم الحالية العفادلة من المحمد وقد مرت بهم الرحالة الانجليزية الليدي آن بلنت عام 1878م ووصفت مساكنهم والولدة جماعة الشيخ شواخ أبو رسان .


الجبور
من زبيد الحاضرة على الفرات جاؤوا من نجد ضمن موجات القبائل الزبيدية وذلك في حوالي القرن الحادي عشر الهجري
. كانت ديار جبور في الماضي على ضفاف الخابور وعلى الفرات في سورا من جبل العرسي قبالة مدينة البوكمال حتى دير الزور وشكلوا تجمعا بشريا واسع النفوذ والوجود .
كانت قرية سويدان مقر الملحم من شيوخ الجبور واهتمت الجبور بالري والزراعة بجانب الرعي والترحال إلى البادية .
يبدوا أن الجبور جاؤوا الى الفرات قبل العقيدات ويسطوا نفوذهم على بقعة واسعة من الفرات والخابور ولكنهم تنازعوا البقاء على الفرات مع الجحيش والعقيدات وتمسكوا بأراضيهم بقوة ودفعوا أثمان باهظة مقابل ثباتهم علىالأرض والزرع والحرث . تنازعت الزعامة في الجبور جماعتان الأولى بقيادة الملحم من الهياكل في قرية سويدان قرب العشارة والثانية بقيادة البونجاد أو المهيريين في موقع بين قريتي السوسة والشعفة في منطقة البوكمال وحصلت بينهم معركة وتحاربوا في موقعة جلال وفي عدة مواقع ثم اتفقوا على بقاء الهياكل على الخابور وهجرة البونجاد الى العراق وهم
البونجاد قرب كركوك في العراق
الشويخ في الموصل
الواوي في كربلاء
القضاة في السليمانية
البوعمير قرب بغداد
ومن الجبور الآن في سوريا على الخابور من تل حسين وحمد الى الحسكة الملحم والهزيم والمحمد والصبحي والعلي والحسوني وهناك أيضا البوخطاب ومنهم :
العامر والبري والبو سلامة والقضاة والحليبيون والبو رياش ويقيم منهم في البوكمال :الشيخ حمد في الباغوز والحليبيون في قرية السيال و الغبرة .


الدليــم
اعتبرهم العزاوي من الزبيد ودليم تصغير أدلم ويعني السواد وبعضهم يعتقد أنهم من حمير من القحطانية ولهذا يروي العزاوي عن الحيدري قوله( عشائر الدليم قبائل كثيرة مشهورة من حمير من العرب العاربة وهم بنو عم العبيد لأن جدهم ثامر شقيق عبيد ) وهم عند الشيخ البسام التميمي ( الدليم هم غرب الفرات وينقسمون الى أربع فرق : البورديني والبو فهد والبو علوان والمحامدة ) والدليم عشيرة كبيرة دفعهم الانجليز لقتال العقيدات الذين دفعهم الفرنسيين لقتال الدليم في فتنة كبيرة أهلكت الكثير من الرجال والمال .بعضهم يسكن مدينة البوكمال وبعضهم يجاورها في منطقة القائم العراقية وعلى طول الفرات حتى الرمادي .


العبيد
قبيلة على الفرات في الماضي تنتسب الى زبيد الشمال الا أنهم كما ذكر القلقشندي في نهاية الأرب في أنساب العرب يرجعون الى قضاعة من حمير قال القلقشندي (بنو العبيد بطن من سليح من قضاعة من القحطانية وهم بنو العبيد بن الأبرص بن عمرو بن أشجع بن سليح وهم من أشراف العرب واليهم يشير الأعشى :
بنو الشهر الحرام فلست منهم
ولست من الكرام بني العبيد
ويذكر من شيوخ العبيد في القرن الثاني عشر الهجري آل الشاوي الذين لعبوا دورا مهما في تاريخ بغداد .دفعتهم شمر الى الهجرة الى الحويجة المعروفة باسمهم على دجلة ومن فروعهم : المشهد ومنهم البو شاهر والمشاهدة والعلي والحازم وغيرهم
ومن الفروع التي تنتسب الى العبيد في منطقة البوكمال : البوحردان والبقعان والمجاودة


الجحيش
من العشائر الزبيدية المعروفة على الفرات وغيره ومواطنها لاحالية في مناطق متفرقة من المعمورة ويكادون يعادلون في الكثرة سائر الزبيد .كانت لهم سطوة كبيرة على الفرات وحروبهم مع العقيدات معروفة ومن بقاياهم في المنطقة : سكان محكان والطيبة قرب الميادين وبطونهم المشهورة
الجحيش والشوادخة والجنيفة و الجحيش يقيمون حاليا في حمص وفي غرب الاسكندرية حتى الحدود الليبية وفي لواء الحلة في العراق وفي شمر وطئ بطون تسمى الجحيش لا ينتسبون اليها والجحيش في الحلة وعموم الزبيد هناك كان لهم شرف مقاومة الجيش الانجليزي والاشتراك في ثورة العشرين وآل المغير من شيوخهم ومنهم الشيخ سلطان المغير الذي شارك في ثورة العشرين وترك العراق بعد فشل الثورة واحتمى بالعقيدات لمدة تزيد على السنة .



وتسمى العقيدات بهذ الاسم نسبة الى عقدة وهي منطقة في حائل وهم ينتخون الى اليوم بنخوتهم الشهيرة "الأبرز" نسبة الى برزان في حائل والمثل الشعبي العقيدي المعروف" يا زبيدي وماله ببقعا دار"وهي تقال لأي شخص لا يعرف اسمه ومعناه أن الذي ليس له ببقعا حائل دار فهو ليس من الزبيد
وكذلك المثل العقيدي الشهير "جابها من عوجا لسلمى" ويضرب المثل لمن يكثر من الشرح والتفصيل في موضوع معين فلا يترك شئ الا قاله ومعروف أن عوجاوسلمى جبلين من جبال حائل


ومن السير الشعبية المعروفة لدى العقيدات سيرة الحنية وهي من أسباب نزوح الزبيد إلى الفرات حيث أن جبريل من الزبيد قد زعل أو تخاصم مع بعض من بني عمه في نجد …حيث كان لديه بنات وليس عنده ولد وعند ذاك رحل إلى الفرات سرا وهناك وجد المرا من طئ وفي بعض الروايات قيس وعاش معزز مكرم الا أن طلب أميرهم يد ابنته موزة فرفض ..وقرر ارحيل سرا فلما أصبح الصباح لم يجدوه فانطلق الفرسان يتبعون الأثر حتى أردكوه في حماد بادية الشام يعود في ظعينته الى نجد ،حاوروه وطلبوا منه العودة الاأنه رفض وأخذ يقاتلهم حتى قتل منهم أكثر من خمسة عشر رجلا ثم أحاطوا به وقتلوه وعادوا بالبنات وأمهن وبعد أسبوع كرر أمير قيس طلبه الزواج من موزة بنت جبريل فأخذت كبرى البنات تعهدهم وتقول ليس من المعقول أن يقام العرس ووالدنا قد قتل أمهلونا شهرين ولديها ناقة تدعى الحنية كانت تحن دوما إلى حوارها في نجد فقامت موزة بنت جبريل فقصت قرونها ووضعت الجدائل في شملة الحنية وأطلقت الناقة ليلا فانطلقت وهي تسابق الريح نحو الجنوب ولما وصلت الزبيد في حائل هم بها حوارها فقطع الشملة فسقطت جدائل موزة فتصايح الزبيد وجردوا حمله إلى الفرات فتحاربوا مع المرا حتى خلصوا البنات واستقروا في الفرات منذ ذلك التاريخ وفي هذا قال الشاعر الزبيدي



حنا رجال سابقة بضرب الركاد
يوم انها عامرة بدقة الحنية



عرضة العقيدات تسمى الهوسة وهي مماثلة للحدرة الأردنية والعرضة النجدية ولكن أداءها يختلف ولا تقام إلا في المناسبات العامة وبخاصة بعد العودة من الحرب حيث يجتمع المحاربين ويشكلون حلقة كبيرة والسلاح في أيديهم ويقف في الوسط شاعر يقول الشعر فيردد لازمته كل من يشهد العرضة ويهم يلوحون ويرمون السلاح في الهواء ثم يلتقطونه . ومن الهوسات المعروفة أيام الحرب مع الانجليز حيث كانت بنادقهم يونانية فيقولون


ثم بدل لي اليونانية
وحاسبني بعشرة سوارية
كلهم لباسة فينية
ومعهم سيكي واحدأسمر
ربعي دوم يزيحون الشر


والفينية هي عمرة الرأس أو القبعة لضباط الإنجليز



وقد قاوم العقيدات الاحتلال الانجليزي وتغلبوا عليهم في شهر ديسمبر من عام 1919 م حيث ترك الإنجليز كامل منطقة الفرات الأوسط بسبب حرب العصابات المنظمة التي كانوا يقومون بها ضد الإنجليز وهذه السنة كانت تسمى سنة الدان بسبب كثرة القصف المدفعي وقصف الطيران وقد قاد شيوخ العقيدات المعركة بمهارة فأسقطوا العديد من الطائرات الإنجليزية وغنموا أسلحة كثيرة ولا تزال شواهد قبور الإنجليز موجودة إلى الآن في المنطقة وكان يقود الخيالة السيخ و الإنجليز ضابط يسمى ليتشمات وقد لقب بنجيمان نسبة إلى حصانه الأبيض حيث قتل في ثورة العشرين ومما قيل في ذلك قول الشيخ رجا الدندل :


لعيون قرم يخب الردان
نأخذ على الخيل مرقادي
ويوم الموازر لهن دخان
راحت على قوم حمادي
قبلك لعبنا على نجيمان
الطوع الهند وا كرادي
ولعيون من وازن الجتبان
حنا ستر غض النهادي



وفي عام 1920 هاجم الفرنسيون ديرة العقيدات وحصلت انتفاضات وثورات عديدة حتى استقلت سوريا ومما يسجل للعقيدات في تلك الحقبة أنهم حرروا ديارهم من الفرنسيين عام 1945م قبل عام من تحرير كامل الأراضي السورية وأن بداية تكوين الجيش السوري بدأت من العتاد الذي غنمه العقيدات من ثكنات الجيش الفرنسي لأن باقي الثكنات سلمت صلحا ولهذا سحب منها الفرنسيون كل شئ .


افرع و بطون العقيدات


في سورية,




البوكامل وهم الظاهر والعلي والبكير والبوعزالدين والشويط والشعيطات


الثلث وهم البوحسن والقرعان والبورحمة


البو سرايا


البوحردان


العيسى أو ولد الشيخ عيسى


الحمد ومنهم الطلاع و الشهاب الحمد


البو خابور


الكرابلة


الدغامشة في حماة


البكر على ضفاف العاصي


الحسن والحسين في الشميطية


الهرموش غرب نهر العاصي


الدعيجل ومنهم المشالبة والضالع


الشهابات في صور


البو عجيل في قنسرين


العساف في حمص


البو محمد


الحليل


الحليحل


الحموري في حمص



في العراق,



الجحيش
الظريفات
الجرابعة
الجملان
الظواهر
البو علي
البو عيلان
البو فرج
البو شميطات
البو حمزة
البو دلو
البو حمودي
البو دالي
البو اسماعيل


المراشدة (آل مرشد) من العقيدات الزبيد من العرب القحطانية
هم أبناء مرشد الداود الحمود الكمال الغنام العلي السالم الصهيب المهيب العبد الله بن جحش بن عبد الله بن عاصم بن ثور بن عمرو بن معدي كرب بن ربيعة بن عبد الله بن عصم بن عمرو بن منبه بن زبيد الأصغر



أقسام المراشدة





وتنقسم المراشدة أو آل مرشد الى ثلاثةأقسام كبيرة هم


حسن الذياب الماضي المرشد
وينقسم حسن الذياب الى قسمين هم
الخضير
أسود


وينقسم الخضير الى
الحمادة
العلي


وينقسم الحمادة الى
العكلة وهم العبادي
الظاهر
العلي وهم الطليوش
الحمد وهم الشهابات
الجرو أو الجريوات


وينقسم العلي أو العليوي الى
دخيل وهم العطيات
العبد وهم عبد الله ( العويص ) وعلي وهم العكلات
الحسين وهم الحبني والحبيني والسليمان
محمد أو العيبان وهم الدخيل والدخينات والجعباص


وينقسم الأسود وهم الثلجي الى
الشحاذة
الخلف


عرار الذياب الماضي المرشد
وينقسم العرار الى
الفرحان
اللطييف


وينقسم الفرحان الى
الأحمد
الدرج
الوقاع
النجم


وينقسم اللطييف الى
الوقاع
الخلف
جليدان
العبد الواحد


عبد الله الذياب الماضي المرشد
وينقسم العبد الله الذياب الى
الموسى العبد الله
المتلوين
الوزرة


منتقول من منتديات ابناء الفرات الثقافيه


لاني عقيدي حبيت اكتب عن العقيدات في منتداكم الغالي وارجوا الا اكون ضايقت احد بكتاباتي هنا



تحياتي وحبي للجميع


الموضوع قابل للتعديل

جرناس
جرناس


الى حميع الاعضاء والمشرفين  اصل العقيدات Stars5

عدد الرسائل : 244
  : الى حميع الاعضاء والمشرفين  اصل العقيدات FP_oo2
تاريخ التسجيل : 01/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الى حميع الاعضاء والمشرفين اصل العقيدات

مُساهمة من طرف الجنرال أبو شوق السبت سبتمبر 13, 2008 5:24 pm

مشكووووووووووووور


اخوي جرناس على هذه المعلومات



والك جزيل الشكر

تقبل مروري

اخوك الجنرال
الجنرال أبو شوق
الجنرال أبو شوق


الى حميع الاعضاء والمشرفين  اصل العقيدات 150

عدد الرسائل : 48
العمر : 35
الأوسمة : الى حميع الاعضاء والمشرفين  اصل العقيدات Cp1
  : الى حميع الاعضاء والمشرفين  اصل العقيدات FP_oo2
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الى حميع الاعضاء والمشرفين اصل العقيدات

مُساهمة من طرف جرناس الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 11:53 am

الجنرال ابو شوق

هلا وغلا

منور اخوي الموضوع



الله لايحرمنا منك ومن ردودك الجميله


اخــــــــــوكـ...alien
جرناس
جرناس


الى حميع الاعضاء والمشرفين  اصل العقيدات Stars5

عدد الرسائل : 244
  : الى حميع الاعضاء والمشرفين  اصل العقيدات FP_oo2
تاريخ التسجيل : 01/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الى حميع الاعضاء والمشرفين اصل العقيدات

مُساهمة من طرف فارس الليل الخميس سبتمبر 18, 2008 12:09 pm

تتعدد الاسباب والموت واحد

تتعدد المعلومات وتختلف لكن تبقى العقيدات كما هي في كل الحالات

وبصراحة نجهل الكثير من المعلومات عن القبيلة الام العقيدات

وحتى نحن قبيلة الشعيطات التي ننتمي اليها في سكننا وافعالنا

ومثال ما قالو لكل زمان رجال

يعني تغير الزمن وما عاد نهتم بالماضي صار اهتمامنا بالمستقبل

يعني قديما حتى الورع الصغير يعرف باصل القبائل وغزواتها

واحنا اذا تسأل اي واحد عن كونة الغرب على سبيل المثال

ولا دقة سنادي ولا غيرها

بس يكفي اهتمامك اخوي جرناس

لا عدمناك تقبل مروري أخــــــــــوك........ فارس الليل
فارس الليل
فارس الليل


الى حميع الاعضاء والمشرفين  اصل العقيدات 150

عدد الرسائل : 213
العمر : 36
الأوسمة : الى حميع الاعضاء والمشرفين  اصل العقيدات Cv1
  : الى حميع الاعضاء والمشرفين  اصل العقيدات FP_oo2
تاريخ التسجيل : 14/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الى حميع الاعضاء والمشرفين اصل العقيدات

مُساهمة من طرف فتى الشمال الخميس سبتمبر 18, 2008 7:26 pm




.


مشكور اخوي جرناس




على حد علمي لا يوجد اخطاء ssssssss




معلومات رائعه وانا لا اعرف الكثير منها والفضل لك اخوي جرناس

تقبل مروري
فتى الشمال
فتى الشمال


الى حميع الاعضاء والمشرفين  اصل العقيدات 150

عدد الرسائل : 224
العمر : 35
الموقع : غرانيج
  : الى حميع الاعضاء والمشرفين  اصل العقيدات FP_oo2
تاريخ التسجيل : 01/07/2008

http://naseem.montadalhilal.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الى حميع الاعضاء والمشرفين اصل العقيدات

مُساهمة من طرف جرناس الجمعة سبتمبر 19, 2008 11:14 am

هلا ورحب

فارس الليل

غيابك ثالث اعيادي

منورين المساهمه

الله يعطيكم العافيه على المرور

alien alien alien
جرناس
جرناس


الى حميع الاعضاء والمشرفين  اصل العقيدات Stars5

عدد الرسائل : 244
  : الى حميع الاعضاء والمشرفين  اصل العقيدات FP_oo2
تاريخ التسجيل : 01/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى